زوانة: وزير المالية يدرك المخاطر الوخيمة لارتفاع الدين إلى 63.5 مليار دولار

{title}
أخبار الأردن -

أفاد الخبير الاقتصادي زيان زوانة أن الدين العام للأردن ارتفع لنحو 42.5 مليار دينار حتى نهاية أيار/مايو 2024، مشيرًا إلى أن وزير المالية يدرك تمامًا المخاطر الوخيمة لهذا الوضع.

وأوضح زوانة أن الدين العام يرتفع إلى 45 مليار دينار، أي نحو 63.5 مليار دولار، عندما تُضاف له ديون الحكومة غير المعلن عنها لمصفاة البترول والمقاولين ومستودعات الأدوية والاستملاكات وعجوزات قطاع الصحة الحكومي والجامعات والبلديات والمستشفيات والمقدرة بنحو 2.5 مليار دينار.

وأضاف زوانة أن ارتفاع الدين العام يؤثر بشكل كبير على جميع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية.

وأكد أن هذه الحقيقة معروفة ليس فقط للوزير، بل أيضًا للمواطنين في ظل ثورة التكنولوجيا، بخلاف ما كان عليه الوضع في ثمانينات القرن الماضي حين كانت قلة من الأردنيين تتابع الأوضاع الاقتصادية وأرقام الخزينة العامة من النشرة الشهرية للبنك المركزي الأردني، والتي كانت معروفة أيضًا لصندوق النقد والبنك الدوليين في ذلك الوقت، كما هو الحال اليوم.

وأشار زوانة إلى أن "حالة الإنكار" التي تعيشها الحكومات منذ 15 عامًا لا تغير الحقائق، فالوزير المختص يعلم ويفهم وباقي الوزراء كذلك.

واختتم زوانة حديثه بالإشارة إلى مقولة سياسية مفادها "من يتجاهل المخاطر أمامه يستحق عواقبها الكارثية"، وأكد أنه، كخبير، يرى أن الوضع لم يصل بعد إلى حد لا يمكن تفاديه، بل يمكن للأردن تجنب هذه المخاطر إذا تم التعامل معها في الوقت المناسب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير